(مآ أچمل ٱللغھ ٱلعربيھ)
*
يقآل أڼ رچلآ مـڼ فآرس
يچيڈ ٱللغھ ٱلعربيھ بطلآقھ،،
حتى أڼ ٱلعرب عڼـڈمآ يگلمھم يسألوڼـھ؟!
مـڼ أي قبآئل ٱلعرب أڼـت؟
فيضحگ ويقول:
أڼـآ فآرسيے،وأچيڈ ٱلعربيھ
أگثر مـڼ ٱلعرب،،
فذآت يوم وگعآڈتھ وچڈ مچلس قوم مـڼ ٱلعرب
فچلس عڼـڈهم،،
وتگلم معھم وسألوھ:
مـڼ أي قبآئل ٱلعرب أڼـت؟
فضحگ وقآل:
أڼـآ مـڼ فآرس،وأچيڈ ٱلعربيھ،،
خيرآ مڼـگم،،
فقآم أحڈ ٱلچلوس وقآل لھ:
أذهب إلے فلآڼ بـڼ فلآڼ
رچل مـڼ ٱلأعرآب،،
وگلمھ فإڼ لم يعرف أڼـگ مـڼ ٱلعچم
فقڈ غلبتڼـآ گمآ تزعم،،
وگآڼ ذلگ ٱلأعرآبيے ذآ فرآسھ،،
فذهب ٱلفآرسيے إلے بيت ٱلأعرآبيے،،
وطرق ٱلبآب فإذآ أبڼـة ٱلأعرآبيے ورآء ٱلبآب
تقول:
مـڼ بٱلبآب؟
فرڈ ٱلفآرسيے:أڼـآ رچل مـڼ ٱلعرب،وأريڈ أبٱگ،،
فقآلت:أبيے ذهب إلے ٱلفيآفيے فإذآ فٱء ٱلفيے أفے،،
(وهيے تعڼـيے*أڼ أبٱهآ ذهب إلے ٱلصحرآء فإذآ حل ٱلظلام أتيے)
فقآل لھآ:إلے أيـڼ ذهب؟
فأعٱڈت عليھ مآ قآلت
فأخذ ٱلفآرسيے يرآچع ٱلطفلھ ويسأل وهيے تچيب،،
حتے سألتھآ أمھآ،يآ أبڼـتيے مـڼ بٱلبآب؟
فرڈت ٱلطفلھ أعچميے ع ٱلبآب يآ أميے!!
0_~
فگيف لو قآبل أبآها؟
*
{أباها}
☺،،لو عآيش معآڼـآ آليوم گآڼ أڼـتحر،،☺
خآآصة بعد(يمقن أيه،،ويمقن لآ)
كيف تكسبالنقاش لصالحك.. وتقنع الطرف الآخر برأيك ؟
اسمحله بالحفاظ على ماء وجهة ان الاشخاص الماهرين والذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون ان يشعر بالحرج او الإهانة ،ويتركون له مخرجا لطيفامن موقفه ، اذا اردت ان يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظرها معلومة جديدة لم يكن يعرف بها او اي سبب يرمي عليه المسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الاساسي صحيح ( ولو أي جزء منه ) ولكن لهذا السبب ( الذي وضحته ) وليس بسبب وجهة نظره نفسها- فانها غيرمناسبة .
اماالهجوم التام على وجهة نظره او السخرية منها فسيدفعلها أراديا للتمسك بها اكثر ورفض كلامك دون استماع.
كيف تكسبالنقاش لصالحك.. وتقنع الطرف الآخر برأيك ؟
تحدث من خلال طرف آخر
اذا اردت استحضاردليل على وجهة نظرك فلا تذكر رأيك الخاص ولكن حاول ذكر رأي اشخاص اخرين ، لأن الطرف الاخر سيتضايق وسيشكك في مصداقية كلامك لوكان كله عن رأيك وتجاربك الشخصية على العكس مما لو ذكرت له اراء وتجارب بعض الاشخاص المشهورين وغيرهم . وبعض ماورد في الكتب والاحصائيات لأنها ادلة اقوى بكثير.
كيف تكسبالنقاش لصالحك.. وتقنع الطرف الآخر برأيك ؟
اعرض قضيتك بطريقة رقيقة ومعتدلة
احيانا عند المعارضة قد تحاول عرض وجهة نظرك او نقدوجهة نظر متحدثك بشيء من التهويل والانفعال ، وهذا خطأ فادح ، فالشواهد العلميةأثبتت ان الحقائق التي تعرض بهدوء اشد اثرا في اقناع الاخرين مما يفعله التهديدوالانفعال في الكلام .وقد تستطيع بالكلام المنفعل والصراخ والاندفاع ان تنتصرف في نقاشك وتحوز على استحسان الحاضرين ولكنك لن تستطيع اقناع الطرف الاخر بوجهة نظركبهذه الطريقة وسيخرج صامتا لكنه غير مقتنع ابدا ولن يعمل برأيك .
كيف تكسبالنقاش لصالحك.. وتقنع الطرف الآخر برأيك ؟
توقف قليلا قبل ان تجيب
عندما يوجه لك سؤالا تطلع اليه وتوقف لبرهة قبل الرد لأن ذلك يوضح انك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفز للهجوم.
3-لا تصرعلى الفوز بنسبةمائة في المائة
لاتحاول ان تبرهن على صحة موقفك بالكامل وان الطرف الآخر مخطئ تماما في كل مايقول . اذا اردت الاقناع فأقر ببعض النقاط التي يوردها حتى ولو كانت بسيطة وبين له انك تتفق معه فيه لأنه سيصبح اكثر ميلا للاقرار بوجهة نظرك وحاول دائما ان تكرر هذه العبارة ( انا اتفهم وجهة نظرك )، ( انا اقدر ماتقول واشاركك في شعورك.
كيف تكسبالنقاش لصالحك.. وتقنع الطرف الآخر برأيك ؟
دعه يتكلم ويعرض قضيته
لاتقاطع متحدثك ودعه يعرض قضيته كاملة حتى لايشعر بأنك لم تفهمه لانك اذا قاطعته اثناء كلامه فإنك تحفزه نفسيا على عدم الاستماع اليك لأن الشخص الذي يبقى لديه كلام في صدره سيركزتفكيره في كيفية التحدث ولن يستطيع الانصات لك جيدا ولافهم ماتقوله وانت تريده انيسمع ويفهم حتى يقتنع كما ان سؤاله عن اشياء ذكرها او طلبك منه اعادة بعض ماقاله لهاهمية كبيرة لأنه يشعر الطرف الآخر بأنك تستمع اليه وتهتم بكلامه ووجهة نظره وهذايقلل الحافز العدائي لديه ويجعله يشعر بأنك عادل.
•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عائشةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قالَتْ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله! إِنَّكَ لأَحَبّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي وَإِنَّكَ لأَحَبّ إِلَيَّ مِنْ أَهْلِي وَأَحَبّ إِلَيَّ مِنْ وِلْدِي وَإِنِّي لأَكُون فِي البَيْتِ فَأَذْكُرَكَ فَمَا أَصْبِر حَتَّى آتِيكَ فَأَنْظُرُ إِلَيْكَ وَإِذَا ذَكَرْتُ مَوْتِي وَمَوْتكَ عَرَفْتُ أَنَّكَ إِذَا دَخَلْتَ الجَنَّةَ رُفِعْتَ مَعَ النَّبِيِّينَ وَإِنِّي إِذَا دَخَلْتُ الجَنَّةَ خَشِيتُ أَنْ لا أَرَاكَ? فَلَمْ يَرُدّ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا حَتَّى نَزَلَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلام بِهَذِهِ الآيَةِ: " وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ". {النساء/69} أخرجه الطبراني في " المعجم الأوسط " ( 1 / 29 / 1 - 2 ) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (6 / 1044).
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة