•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
النشرة البريدية لموقع " مداد "
الشيخ /عبد الرحمن بن رشيد الوهيبي.
أي فتاة أنت
أي بُنية: إنني أربأ بك ـ أيتها العاقلة ـ أن تكوني سهما في كنانة أعداء الملة يرمون به الإسلام، وأنت لا تشعرين. وأربأ بكن أن يتخطفكن طوفان الباطل وبهرجته وصرعاته، وحملاته وهجماته البربرية الشرسة .
النشرة البريدية لموقع " مداد "
www.midad.com
لقرأة الموضوع على الرابط أدناه.
http://www.midad.com/sounds/view/53469
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
\\
يـــاسنين العمر .. لو .. طال الغياب ...!
أذكــــريني ... لـ السنين .. المقبــــــلة ...............!!
\\
">http://up.3ros.net/get-11-2011-kk5vd3fj.gif" border="0"/>
\\
" مــع الســـلامه يــَأ آكَـثر سـنُه .. خذيتـِي منٍي أحًـبـٍـاب ,, \ وغـيرتي علُي أصحــًآبـ ،،!
\\
">http://up.3ros.net/get-11-2011-5i4dmpah.jpg" border="0"/>
عام 2012|1433
ما اسرع الايام حين مرت علينا بدون ان نشعر ان العام سينتهي
سيرحل هذا العام
بكل مآ فيه من مُصآدفآت وذكريآت وأحدآث
سينتهي !
أناس بعضُهآ آستمّر معي
من أحبه ،، أصَدقآء ،، أخوَة
وآلبعض رحل إلىَ رحمَة آلله !
وآلبعض . . رحل لِ ظروفه
وآلبقيّة خذلونآ
وَ ( آرتحلُوآ ) !
من بقَوآ معي وعرفتهم ، آعتزيت بهم يومًآ
وسـ آبقى مُعتزّه
بِ علآقتم
ومن رحَل ” آغلقت كتآبه “
وبقيت على ذكريآته آلمآضّيه طآلمآ ذكرت ! = )
- » [ جُـل إعتذآرِي . .
لِ كل من يرى أني ظلمته * جرحته * قصّرت بِ حقّه
- » [ جُـل إمتنآآنِي واعترآفِي . .
بَ فضل كل من سآعدَني ووقَف معي يومًآ مآ
وكلمة شكراً ” لآ تفِي “ !
- » [ جُـل آعتزآزي وآفتخآري . .
بِ من عآشرت وعشت معه ولو سآعة مضَت
- ﺳ ترحل آلسنه . .
ۄ سَ أرمي أورآق كُل آسآءِة أو جرح أو تقصيير ! ،
وُ سَ أحتفظ بِ أيآآم [ جميلة ] مرّت بي ،
واخيـراً
من آحتآجنِي ولم يجدني ! * من جرحتُه ولم أعتذر !
* من قصّرت عليه ولم أوفِي حقه! *
آعتــــذر ^_^
وفي الختام ..!
لنجعل من العام1433ه
ـ بداية حقيقية لقلوب حقيقية
مفعمة بالحب والخير والجد والعطاء..
اللهم اغفر لمن فقدتهم ومن فقدتموهم في هذا العام
والاعوام السابقه اللهم بدل منزلهم
بروضه من رياض الجنه
اوغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم
ووسع مدخلهم واجمعنا بهم في جناتك جنات الخلوود
يارب
وان تكون هذه السنه خير وبركه على الجميع
اللهم آميـــــــــن
~ ودي لقــلوبـكم الطـآهره ~
:
">http://up.3ros.net/get-11-2011-x3ltk1iw.gif" border="0"/>
">http://up.3ros.net/get-11-2011-gdayy28c.gif" border="0"/>
">http://up.3ros.net/get-11-2011-kk5vd3fj.gif" border="0"/>
ًً FAHAD911 ُُ
•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
اليوم الخميس 29 ذو القعدة يغرب الهلال ( في مدينة الرياض ) الساعة الخامسة و 41 دقيقة أي بعد غروب الشمس بـ 24 دقيقة ، ويتوقع رؤية هلال شهر ذي الحجة بعد غروب شمس هذا اليوم . { ولهذا نذكر من أراد أن يضحي بالمبادرة إلي أخذ ما يحتاجه من الشعر وتقليم الأظافر قبل غروب شمس هذا اليوم }..
و الله اعلم
•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
رقم 1099 - فكل ابن آدم تأكله النار إلا...
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " حَتَّى إِذَا أَرَادَ اللَّهُ رَحْمَةَ مَنْ أَرَادَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ أَمَرَ اللَّهُ الْمَلَائِكَةَ أَنْ يُخْرِجُوا مَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ فَيُخْرِجُونَهُمْ وَيَعْرِفُونَهُمْ بِآثَارِ السُّجُودِ وَحَرَّمَ اللَّهُ عَلَى النَّارِ أَنْ تَأْكُلَ أَثَرَ السُّجُودِ فَيَخْرُجُونَ مِنْ النَّارِ فَكُلُّ ابْنِ آدَمَ تَأْكُلُهُ النَّارُ إِلَّا أَثَرَ السُّجُودِ ". وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ ". قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": وَفِيهِ دَلِيلٌ لِمَنْ يَقُولُ إِنَّ السُّجُود أَفْضَل مِنَ الْقِيَامِ وَسَائِرِ أَرْكَانِ الصَّلَاة. . وَعَنْ معدان بنِ أَبي طلحةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: لَقِيتُ ثَوْبَانَ مَوْلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ: أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ أَعْمَلُهُ يُدْخِلُنِي اللهُ بِهِ الْجَنَّةَ، أَوْ قَالَ قُلْتُ: بِأَحَبِّ الأَعْمَالِ إِلى اللهِ فَسَكَتَ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَسَكَتَ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ الثَّالِثَةَ فَقَالَ: سَأَلْتُ عَنْ ذَلِكَ النَّبِيَّ صَلى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " عَلَيْكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ، فَإِنَّكَ لا تَسْجُدُ للهِ سَجْدَةً إِلاَّ رَفَعَكَ اللهُ بِهَا دَرَجَةً ، وَحَطَّ عَنْكَ بِهَا خَطِيئَةً ". الحديث الأول: أخرجه أحمد ، والبخاري الحديث الثاني: أخرجه مسلم
•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
من فوائد الإحسان
يأمرنا الله سبحانه وتعالى بأوامر هي في مقدور كل واحد منا ثم يجزينا عليها بأفضل الجزاء ويفيض علينا بوافر النعم ومن الأوامر الربانية: الإحسان، يقول الله سبحانه وتعالى: وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
• محبة الله، فيقول الله سبحانه وتعالى: { وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }.
• معية الله بالنصر والتأييد { إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُون }.
• ينقذ الله العبد من المهالك ويجعل له من كل بلاء عافية ومن كل ضيق فرجاً، كما في قصة نبي الله يوسف فيقول الله تعالى: { إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }.
• يهب الله لصاحب الإحسان فرقاناً يفرق به بين الحق والباطل وبين طريق الهدى وطريق الشر، فيقول الله تعالى: { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }.
الإحسان هو: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. و هو إتقان الشيء وإكماله على الوجه الذي يرضى الله عنه. أساس الإحسان حب الله تعالى الذي يحمل المرء على ابتغاء مرضاته. • والإسلام على ثلاث مراتب: الإسلام... والإيمان.... الإحسان.
والإحسان هو أعلى مراتب المراقبة وهو أعلى مراتب الإيمان. [/b
\\
لي في يدين آلوقت حآجه,ولآ جت ! ,, عزّآه للي يطلب آلوقت حآجه =( ,’
!
\\
">http://up.3ros.net/get-9-2011-vt5ahn6y.gif" border="0"/>
:
مَسِآمَحك يَآلِلِي بَلَآ عُذْر" فَآرقت
مَآضيِّك يُجْبِرُنِي أَسَآمَح خطآياك !!
هَذَآ مَّكَآَنِي مَرِّنِي كُل مَآ أَشْتَقْت
أَمَّآ أَنَا لَآ اشْتَقْت بـ أَمَر ذِكْرَآك !!
:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم
اللـهـم
اللــهــم
اختم لنا شهرنا بالغفران والرضوان والعتق من النيران
اختم لنا شهرنا بالغفران والرضوان والعتق من النيران
اختم لنا شهرنا بالغفران والرضوان والعتق من النيران
اختم لنا شهرنا بالغفران والرضوان والعتق من النيران
•~• بسم الله الرحمن الرحيم •~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
حتى تكوني أبهى فتاة في الكون
أنت بجمالك أبهى من الشمس ** وبأخلاقك أزكى من المسك ** وبتواضعك أرفع من البدر, وبحنانك أهنأ من الغيث فحافظي على الجمال بالإيمان... وعلى الرضا بالقناعة وعلى العفاف بالحجاب واعلمي أن حليّك ليس الذهب والفضة والألماس بل ركعتان في السحر.. وظمأ الهواجر صياماً لله وصدقة خفية لايدري بها إلا الله.. ودمعة حارة تغسل الخطيئة وسجدة طويلة على بساط العبودية.. وحياء من الله عند داعي الشيطان
فالبسي لباس التقوى ... فأنت أجمل إمرأة في العالم
وارتدي عباءة الحشمة ... فأنت أبهى إنسانة في الكون
•~• بسم الله الرحمن الرحيم •~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
~ { الـرحـمـة المـهـداة } ~
•~• أجـرك على قدر مشقتك •~•
بعد سنوات من الصوم في جو بارد أو معتدل ، عاد شهر رمضان إلى الأوقات الحارة .. ومع أن فضيلة الصوم واحدة ، لكن الأجر يتفاوت بحسب المشقة .. قال صلى الله عليه وسلم لعائشة : " أجرك على قدر نصبك " [ متفق عليه ] قال أهل العلم اي أن الثواب يزيد بحسب المشقة التي تكون مع العبادة إذا احتسبها العبد.
~ { الـرحـمـة المـهـداة } ~
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
•~• أجـرك على قدر مشقتك •~•
بسم الله الرحمن الرحيم
تأمل ترتيب الآية الكريمة { وإذا سالك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان } فقد وقعت بين آيات الصيام ، الآية التي قبلها { شهر رمضان الذي أنزل فيه القران } والآية بعدها ، { أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم } وفي هذا إشارة إلى انه ينبغي الإكثار من الدعاء في شهر رمضان وأنه حري بالإجابه ..
هذا والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا وحبيبنا محمد .
||
فِينِي :حِزنْ لَوْ هُو يوَزَعْ علَىَ ،النآآسْ .. شفتُوآ عَلَى أرصِفَة آلشِوَآرِعْ .. | ~> مِقآ آآآبِرْ.! ..!
||
">http://up.3ros.net/get-8-2011-sqg5i0gp.png" border="0"/>
:
وش أسوي ..؟
لـآ صرت أنآ شخص غآمض ’
شخص مبهم !
شخص عآيش كل حيآته ب صمت ,
يآكل ب صمت..
يشرب ب صمت..
حتى إحسـآسه ب صمت..!
وش أسوي ..؟
مدآم إني لـآ حكيت [ مآسمعوني ] .. !!
وإذآ سمعوني \ مآفهموني !!
:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته..."
أهلا بگا يا رمضان في زيارتگ الخفيفـهَ التي تطل بها علينا گل عام وتحمل معگ باقات من نسماتگ ونفحاتگ وروحانياتگ العظيمـه المفعمـهَ بالإجلال والتگبير طوال أيام معدودات .
• • • تنبيه مهم • • •
الحمدلله الذي بلغنا شهر الصيام بفضله ومنه كما اساله ان يكتب لي ولكم القبول على صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيه وهناء اخواني واخواتي فالله قد يغفل الانسان عن بعض الاشياء المهمه في صوم رمضان ومن اهمها { النيه } .. ، فامرها عظيم ولابد للصائم من عقد النيه للصيام لهذا الشهر الفضيل كل يوم قبل سحوره ...
هذا والله اعـلم وصلى الله وسلم على نبينا وحبيبنا محمد.
||
كَتمت آلهم في صدر آلسكَوت وصآحت " ضلوعي "،
||
">http://up.3ros.net/get-7-2011-eq3hfhyx.jpg" border="0"/>
:
يا قلبي, ابّعد عن الضيقه وودعها
ما حققت شيء , أيامك هي أيامك ,
أحلامك / اللي توفّت لا ! تطالعها ,
بتْحصّلَ أجمل اذا طالعت ( قدامك )
:
بسم الله الرحمن الرحيم
* * فـضـل شـهــر شعبـان * *
عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهرآ من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ قال : (( ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم )) رواه احمد. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا كان النصف من شعبان فأمسكوا عن الصوم حتى يكون رمضان )) رواه احمد .. ــ أما أحاديث عن قيام ليلة نصف شعبان فقط ضعفه العلماء وقالوا أنها ضعيفه ولاتصح ولم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه تخصيصها بقيام أو صلاة ..
* * يـوم الشــك * *
كنا عندعمار رضي الله عنه في اليوم الذي يشك فيه فأتى بشاة فتنحى بعض القوم فقال : عمار : من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم ــ صلى الله عليه وسلم يوم الشك : يكون أما 29 شعبان أو 30 شعبان ولا يجوز صيام هذا اليوم إلا ان صادف يوم الاثنين والخميس والشخص محافظ على ان يصوم هذه الأيام فجاز له ذلك. فالصيام في هذا الشهر له فضل كبير يغفل عنه الكثير أو يتكاسل عنه .. وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : المراد في نهي الصيام بعد نصف شعبان هو ان يبتدأ الصوم بعد نصف الشهر لكن ان بدأ من أول الشهر واستمر فلابأس بذلك وقد أصاب السنه .. (( مجموعة الفتاوي ابن باز ))
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1072 - سنة متروكة
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
من السُّنَن المتروكة في هذه الأيام الدعاء بين الظهر والعصر يوم الأربعاء:
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا فِي مَسْجِدِ الْفَتْحِ ثَلَاثًا يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الثُّلَاثَاءِ وَيَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ فَاسْتُجِيبَ لَهُ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ فَعُرِفَ الْبِشْرُ فِي وَجْهِهِ، قَالَ جَابِرٌ: " فَلَمْ يَنْزِلْ بِي أَمْرٌ مُهِمٌّ غَلِيظٌ إِلَّا تَوَخَّيْتُ تِلْكَ السَّاعَةَ فَأَدْعُو فِيهَا فَأَعْرِفُ الْإِجَابَةَ ".
قال الشيخ حسين العوايشة حفظه الله في "شرح صحيح الأدب المفرد": (فاستُجيب له بين الصلاتين مِنْ يوم الأربعاء): قال شيخنا (أي: الألباني) حفظه الله مجيباً سؤالي عن ذلك: لولا أَنَّ الصحابي رضي الله عنه أفادنا أَنَّ دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت من يوم الأربعاء كان مقصوداً، والشاهد يرى ما لا يرى الغائب وليس الخبر كالمعاينة، لولا أَنَّ الصحابيّ أخبَرنا بهذا الخبر؛ لكنّا قُلْنا هذا قد اتفق لرسول الله صلى الله عليه وسلم أَّنه دعا فاستجيب له، في ذلك الوقت من ذلك اليوم. لكن أَخذ هذا الصحابي يعمل بما رآه من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً ووقتاً ويستجاب له. إِذاً هذا أمرٌ فهمناه بواسطة هذا الصحابي وأَنّه سنّةٌ تعبدية لا عفوية. انتهى كلامه حفظه الله. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "اقتضاء الصراط": وهذا الحديث يعمل به طائفة من أصحابنا وغيرهم فيتحرون الدعاء في هذا كما نقل عن جابر ولم يُنقل عن جابر رضي الله عنه أنه تحرى الدعاء في المكان بل في الزمان. وقال البيهقي في "شعب الإيمان": ويتحرى للدعاء الأوقات والأحوال والمواطن التي يرجى فها الإجابة تماما فأما الأوقات فمنها ما بين الظهر والعصر من يوم الأربعاء.
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1070 - خصلتان يسيرتان تدخلان الجنة
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ الله عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " خَصْلَتَانِ أَوْ خَلَّتَانِ لَا يُحَافِظُ عَلَيْهِمَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ هُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ، يُسَبِّحُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا وَيَحْمَدُ عَشْرًا وَيُكَبِّرُ عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ وَيُكَبِّرُ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ وَيَحْمَدُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ وَيُسَبِّحُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ فَذَلِكَ مِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ فِي الْمِيزَانِ " فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْقِدُهَا بِيَدِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ هُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ؟ قَالَ: " يَأْتِي أَحَدَكُمْ يَعْنِي الشَّيْطَانَ فِي مَنَامِهِ فَيُنَوِّمُهُ قَبْلَ أَنْ يَقُولَهُ وَيَأْتِيهِ فِي صَلَاتِهِ فَيُذَكِّرُهُ حَاجَةً قَبْلَ أَنْ يَقُولَهَا " وفي رواية ابن حبان بعد: (وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ) : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" وَأَيُّكُمْ يَعْمَلُ فِي الْيَوْمِ وَاللَيْلَةِ أَلْفَيْنِ وَخَمْسُ مِائَةِ سَيِّئَةٍ؟ ". رواه أبو داود (4404) واللفظ له، والترمذي (3332) وقال حديث حسن صحيح والنسائي (1331) وابن حبان وصححه الألباني (صحيح الترغيب والترهيب، 606).
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
رقم 1065 - عداوة الشيطان ومغفرة الرحمن
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " قَالَ إِبْلِيسُ: أَيْ رَبِّ لَا أَزَالُ أُغْوِي بَنِي آدَمَ مَا دَامَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي أَجْسَادِهِمْ ". قَالَ: " فَقَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: لَا أَزَالُ أَغْفِرُ لَهُمْ مَا اسْتَغْفَرُونِي ". أخرجه أحمد (3/29 ، رقم 11255) ، وعبد بن حميد (ص 290 ، رقم 932) ، وأبو يعلى (2/530 ، رقم 1399) ، والحاكم (4/290 ، رقم 7672) ، وقال : صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبراني فى الأوسط (8/333 ، رقم 8788) . وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1 / 163).
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
أنواع القلوب فى القرآن الكريم
ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أنواعاً كثيرة من القلوب منها:
القلبُ المَخْتُومْ :
فلم يسمع الهدى ولم يعقله .
{ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ } ﴿الجاثية: 23﴾
القلبُ القَاسِيْ :
لا يلين للإيمان ولا يؤثِّرُ فيه زجر وأعرض عن ذكر الله .
{ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً } ﴿المائدة: 13﴾
القلبُ الغَافِلْ :
غافلا عن ذكرنا ، وآثَرَ هواه على طاعة مولاه .
{ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا } ﴿الكهف: 28﴾
الْقَلْبُ الأَغْلَفْ :
قلب مُغَطَّى لا يَنْفُذ إليها قول الرَّسُول صلى الله عليه وسلم .
{ وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ } ﴿البقرة: 88﴾
القلبُ الزَّائِغْ :
مائل عن الحقِّ { فأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ } آل عمران:7
القلبُ المُرِيْبْ:
شاكٍ متحيِّر . {وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ } ﴿التوبة: 45﴾
ربنا لاتزغ قلوبنا بعداذ هديتنا
أنواع القلوب فى القرآن الكريم
ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أنواعاً كثيرة من القلوب منها:
القلبُ الأَعْمَى :
وهو الذي لا يبصر ولا يدرك الحق والإعتبار
{ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } ﴿الحج: 46﴾
القلبُ اللَّاهِي :
غافل عن القرآن الكريم ، مشغول بأباطيل الدنيا وشهواتها ، لا يعقل ما فيه .
{ لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ } ﴿الأنبياء: 3﴾
القلبُ الآثِمْ :
وهو الذي يكتم شهادة الحق .
{ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ } ﴿البقرة: 283﴾
القلبُ المُتَكَبِّرْ :
مستكبر عن توحيد الله وطاعته،جبار بكثرة ظلمه وعدوانه
{ قلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ } ﴿غافر: 35﴾
القلبُ الغَلِيْظْ :
وهو الذي نُزعت منه الرأفة والرَّحمة
{ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } ﴿آل عمران: 159﴾
ربنا لاتزغ قلوبنا بعداذ هديتنا
\\
مآبقى بـ النفس " حاجه " : تشتهيهآ !.. غير( حلم ) , يطمن الخاطر .. عليه ..!
\\
">http://up.3ros.net/get-4-2011-0xttole2.bmp" border="0"/>
يـا صـاحبي ماني من الهـمّ مرتـاح
’’’’’’’’و القلب مـن بعض المواضـيع مجروح
ضـايق ولـوّ إنّـي مع النّاس مـزّاح ! . .
’’’’’’’ مـا ودّي أبـدي " ضيقة الصدر" و آبوح
أموت ما صحت بـ جروح الزمن " آح " ! . .
’’’’’’’’و أصـبر ولـوّ إنّـي من الجـرح مذبوح
أخـاف لا يـفطن من النـّاس" لـمـّاح " ! . .
’’’’’’’’ و أخـاف ما يـدري عن الضـيق " مملوح " ! . .
أقـاوم جـراح " ن " وتـتعبني جراح
’’’’’’’’ و أبني من الآمـال لـ أيـامي صـروح
وأقول : راح الهـمّ . . والهـمّ ما راح
’’’’’’’’ ولا أدري من هموم الزمن وين أبـ آروح ؟! . .
وإن لاح دمـع العين بـ العين ما طاح ! . .
’’’’’’’’ وإن طاح فـ افهمها ... " مع طلعة الروح "