..GØØD NIGHT DARLING..MISS YOU NICE SIS..
صباح الخير وايت رايفت عليك اليوم انشاءالله مروحة؛شن رايك نتعاونو عالبازين وخلاص نتعلمو الحسانة
ﻓﺮﺱ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﻖ ﺍﻟﻬﺮﻭﺏ ،ﻫﻤﻮﺍ ﺷﻘﻮﺍ ﺑﻔﺄﺱ ﺍﻷﺭﺽﻭﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺣﻤﺎﻣﺎﺕ ﻫﺎﺩﺭﻳﺎﻥ ﻓﻲﻟﺒﺪﺓ ،،ﻭﺍﻟﻌﺬﺍﺭﻯ ﻻ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﺘﺴﻌﺔ ﺍﻛﺘﻤﻠﺖﺑﺄﺭﺗﻤﻴﺲ ﺇﻟﻬﺔ ، ﺻﻐﻦ ﻣﻦ ﻟﺤﻦﺍﻟﺨﻠﻮﺩﺃﺷﺮﻋﺔ ﻷﺳﺮﺍﺏ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﺒﻴﺢﺟﺤﺎﻓﻞ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ،ﺟﻨﺎﺣﺎﻩ ﺃﻓﻮﺍﻩ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥﻭﺍﺧﺘﻼﻁ ﻣﺤﺎﺭﺑﻴﻦ ﺑﻐﺎﺑﺔ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﺍﻟﻤﺪﻳﺪﻓﻠﻴﺴﺎﻓﺮ ﺳﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻭﺩﺍﻉ ،،ﻭﻟﻴﻌﺎﻧﻖ ﻛﻞ ﺭﻣﻞ ﻓﻲ ﺭﺑﻮﻋﻚ ﻛﻞ ﻧﺨﻞﺳﺎﻣﻖ ﺃﻭ ﻛﻞ ﺳﺎﻗﻴﺔ ﺷﺮﻭﺩﻣﻦ ﻫﻨﺎ ، ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻣﺮّ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺎﻟﻤﻴﻦﺍﻟﻌﺎﺷﻘﻴﻦﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ،ﺍﻟﻌﺎﺑﺜﻴﻦ ،ﺍﻟﻀﺎﺋﻌﻴﻦﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ،ﺍﻟﺴﺎﺭﻗﻴﻦﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ،ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ .ﻫﺆﻻﺀ ﺍﺷﺘﺮﻭﺍ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓﻭﺍﻛﺘﻮﻭﺍ ﺑﺎﻟﻌﺸﻖ ﻓﻲ ﻣﻴﺎﻫﻚ ،ﻭﺍﺧﺘﻔﻮﺍﻛﺎﻟﻤﻠﺢ ﻓﻲ ﺳِﻔﺮِ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩﻣﻦ ﻫﻨﺎ ، ﺃﺑﺪﻭ ﻭﺣﻴﺪﺍ ،ﻭ ﻻ ﺃﺯﻫﺎﺭ ﺗﺴﺮﺟﻨﻲ ﻷﺭﻗﺺﻓﻲ ﻧﺸﻴﺪ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﺭ ﺃﺳﻼﻓﻲﺑﻤﺼﺮ ، ﺭﻗﺼﺔ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﻣﻦ ﺧﻠﻒﺍﻟﺤﺪﻭﺩﺗﻐﺮﻳﻨﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺪﻓﻦ ﺑﺄﻥ ﺃﻣﻮﺕ .ﻣﻦ ﻫﻨﺎ : ﻷﺯﻭﺭ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﺳﻴﻜﻔﻴﻨﻲﺑﺄﻥ :ﺃﻟﻮﺡ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔﻭﻓﻲ ﻗﻤﺢ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ، ﻭﺃﻗﻮﻝ ﺃﻥ ،ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺮﻣﺎﻝ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻭﻟﻴﺒﻴﻮﻥﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻥﻭﻣﻌﺎﺑﺪ ﻣﺸﻠﻮﻟﺔ ﺍﻟﻘﺪﻡ ،ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ، ﻣﺮ ﻛﻞ ﺍﻟﺤﺎﻟﻤﻴﻦﻫﻨﺎ ﺭﻗﺺ ﺗﺎﺳﻴﻠﻲ ﻋﻠﻰﺃﻧﻐﺎﻡ ﺗﺎﺩﺭﺍﺭﺕ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﻣﺤﺎﺭﺑﻴﻦﻃﻌﻨﺘﺎﻥ ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ ﻣﻦ ﻃﻘﺲﺍﻟﻮﺟﻮﺩﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ ، ﻳﺎ ﺻﺤﻒ ﺍﻷﻭﺍﺋﻞﻭﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞﻳﺎ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻷﺯﻝ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﻓﻴﻚ ﻳﻨﻜﺴﺮ ﺍﻟﻌﺒﻴﺮ ، ﻳﺘﻨﺤﺐ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲﺍﺧﺮ ﺍﻟﻌﻤﺮﻭﻳﺮﺣﻞ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺍﻟﺸﺮﻭﺩﻫﻞ ﻗﻠﺖ ﻳﺎ ﺳﺮﺏ ﺍﻟﻮﻋﻮﻝ ﺍﻟﻀﺎﻣﺌﺎﺕﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﺗﺮﻳﺜﻲ ، ﻛﻲ ﺃﺳﺘﺸﻴﺮﺃﻏﻨﻴﺘﻲ ﻭﺃﻫﺪﻱ ﻧﺮﺟﺴﻲ ﻟﻠﻤﺤﺪﺛﻴﻦﻓﺼﺪﻗﺘﻚ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮﺍﺕ ﺑﺄﺭﺽ ﺗﺎﻧﻴﺖﺣﻴﻦ ﺃﺗﻴﺘﻬﺎ ﻓﺮﺩﺍ ﻟﺘﻨﻬﻤﺮ ﺍﻟﺤﺸﻮﺩﺣﺘﻰ ﺍﻟﻨﺎﻫﻴﺔ ﺍﻋﺘﺒﺮﺕﻭﻟﻢ ﺃﻟﻤﺢ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﻔﻴﻚ ﺷﺎﻣﺔﺍﻟﺘﺮﺣﺎﻝ،ﻳﺎ ﻣﻦ ﺗﻀﻠﻠﻚ ﺍﻟﻨﻮﺍﺭﺱﻳﺎ ﺭﺧﺎﻡ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺎﺕﻭﺣﺎﺭﺱ ﺍﻟﻨﻌﺶ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢﻣﻨﺴﺪﻝ ﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ﺣﻮﻟﻚﺍﻟﻨﺪﻯ ﺃﻳﻘﻮﻧﺔ ﻟﻠﺼﻤﺖ .ﻗﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﻤﻠﺢ ﺍﻟﻤﺨﺒﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻘﻮﻕﻳﺎ ﺃﺥ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺗﺜﻨﻴﻬﺎﻳﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﻳﻦ ﺍﺳﺘﻠﻠﺖﻫﺰﻳﻤﺔﻓﻜﻴﻒ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺃﻥ ﺗﺪﺟﻨﻚ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩﻳﺎ ﺯﻏﺐ ﺍﻟﺴﻨﺎﺑﻞ ﻳﺎ ﻭﺣﻴﺪﺃﻋﺪ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻣﻨﻔﺎﻙ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﻭﺍﺻﻨﻊ ﺗﺮﺍﺗﻴﻞ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ ﻳﺎ ﺗﻘﺎﺳﻴﻢ ﺍﻟﺸﻔﺎﻩﺍﻟﻤﻄﺒﻘﺎﺕﺣﺎﺭﺕ ﺑﺸﺎﻃﻴﻚ ﺍﻟﻘﻠﻮﻉﻭﺍﺳﺘﻮﺛﻘﺖ ﻣﻦ ﻣﻌﺼﻤﻴﻚ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺕﺣﺎﺭﺏ ﺑﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻠﺼﻮﺹﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﻓﻜﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﺎﺝ ﻭﻣﻦ ﺳﺨﻂﻭﺍﺣﺬﺭ ﻋﻮﻳﻞ ﺍﻟﻨﻮﻕ ﺣﻴﻦ ﺗﻀﺮﻉ ﻟﻠﻬﺒﺎﺕﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ ﻳﺎ ﻗﻤﺮﺍ ﺗﺪﻟﻰ ﻣﻦ ﺭﺑﻴﻊﺍﻟﻠﻪﻣﻐﻤﺾ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ،،ﺗﻠﻘﻔﻪ ﺍﻟﺤﻮﺍﺓ .ﻛﻦ ﺇﻟﻪ ﺍﻟﻜﻮﻥ ، ﻳﺎ ﺳﻲﺀ ﺍﻟﺤﻆ ﻣﻊﺍﻟﻐﺰﺍﺓﻻ ﺗﻨﺤﻨﻲ "ﻛﻲ ﺗﺸﺮﺡ ﺳﻮﺀ ﺣﻈﻚﻟﻠﻄﻐﺎﺓﻣﻊ ﺍﻟﻐﺰﺍﺓﻭﻟﻠﻐﺰﺍﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ .ﻻ ﺗﻨﺘﻈﺮ ﻓﺎﻟﺒﺤﺮ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺭﻏﺎﺋﺒﻚﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔﺃﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﺍﺭ ﺍﻟﺠﻮﻉ ،ﺃﺟﻤﻞ ﻣﻦ ﺗﺮﺍﺗﻴﻞ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲﻳﺎ ﺻﻬﺪ ﺍﻟﺒﺪﺍﻭﺓ ﻭﺍﻟﻨﻘﺎﻭﺓ ﻳﺎ ﻭﺣﻴﺪﺍﻟﺒﻮﺡ ﺑﻮﺣﻚ ﻭﺍﻟﻨﺸﻴﺪ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﺸﻴﺪﺃﻋﺪ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻣﻨﻔﺎﻙ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﺍﺻﻨﻊﺗﺮﺍﺗﻴﻞ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩﻏﻄﺘﻨﻲ ﺷﻔﺎﻩ ﺍﻟﺮﻳﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﻠﻰ ﻷﻋﻠﻰﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﻬﻴّﺖ ﻻﺣﺘﻮﺍﺋﻲﻏﻴﺮ ﺿﺎﺭﻋﺔ ﺗﺨﻠﺖ ﻋﻦ ﺟﺪﺍﺭﺗﻬﺎﺍﺳﺘﻘﻠﺖ ﻣﺮﻛﺐ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺍﻟﻜﺌﻴﺐ
صباج الخيرات رايفت عليك ياقطوسة
ﺃﺧﺒﺎﺭﻱﺃﺧﺒﺎﺭﻱ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﺎ ﻫﻨَّﺸﻲ ﺗﻤﺎﻡ **ﻧﺸـــــﻜﻴﻠﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺸﺎﻛﻲ ﺃﺗﺤﺲﻭﻛﺮﻫﺖ ﺍﻟﺪﻭﺝ ﻣﻦ ﺿﻴﻖ ﺍﻷﻋﻼﻡﻛﺮﻫﺖ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭ ﻛﺮﻫﺖﺍﻟﻈــﻼﻡ ** ﻭﻧﻜﺮﻩ ﻭﻳﻦ ﻧﺒﺮﺍﻧﻨــــــــــــــﺘﻜﺲﻛﺮﻫﺖ ﺍﻟﺰﻭﺭ ﻭﻭﻛــــﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ** ﻭﻛﺮﻫﺖ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺧﺒﺎﺙ ﺍﻟﻨﻔﺲﺭﻓﻘﻬﻢ ﺷﻴﻦ ﻗﻄﺎﻋﺔ ﺍﺭﺣﺎﻡ ***ﻭﻛﺮﻫﺖ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻣﻦ ﻋﻠﻮﻩ ﺍﻟﺤﺲﻭﻧﻜﺮﻩ ﺛﻮﺏ ﻣﺎﻟﻪ ﺷﻲ ﺍﻛﻤﺎﻡ **ﻭﻛﺮﻫﺖ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﻻ ﺻﺎﺭ ﻭﻧﻘﺺﻛﺮﻫﺖ ﺃﺳﻼﻡ ﻣﺎﻫﻢﺃﺳـــــــــــﻼﻡ ** ﺃﻣــــــــﻐﻴﺮﺃﺳﻼﻡ ﻳﺴﻤﻮﺍ ﻭﺑﺲﻭﻧﻜﺮﻩ ﻋﻴﺶ ﻣﻨﻘﻮﺹ ﺍﻟﻴﺪﺍﻡ **ﻭﻛﺮﻫﺖ ﺍﻟﺒﺨﻞ ﻭﻛﺮﻫﺖ ﺍﻟﺨﺼﺺﺃﻧﻜﺎﻥ ﺃﺗﺨﺎﻑ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍﻟﻤــــــــــﻨﺎﻡ ** ﺧﻠﻚ ﻋﻤﻲﻭﺃﻃﺮﺵ ﻭﺃﻧـﺨﺮﺱﻻﺗﻨﻈﺮ ﻟﺸﻲ ﻻﻓﻴﻪﺃﻧﺴــــــــﺠﺎﻡ ** ﻭﻻ ﻟﻲ ﺃﻳﺠﺲﻋﻠﻴﻚ ﻻ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺗﺠﺲ
****ﻻ ﺗﻜن ﻛﺎﻟﻀﻔﺪﻉ ****ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀﺃﺟﺮﻭﺍ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺿﻔﺪع ,ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﻮﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻧﺎﺀﺑﻪ ﻣﺎﺀ ﻳﻐﻠﻲ , ﻓﻘﻔﺰﺍﻟﻀﻔﺪع ﻋﺪﺓ ﻗﻔﺰﺍﺕﺳﺮﻳﻌﺔ ﺗﻤﻜﻨﻬ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ ﺍﻟﺘﻲﻭﺿع ﻓﻴﻪ ..ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺿﻌﻮﺍﺍﻟﻀﻔﺪع ﻓﻲ ﺇﻧﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﺎﺀﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺗﻪ ﻋﺎﺩﻳﺔ , ﺛﻢﺃﺧﺬﻭﺍ ﻓﻲ ﺭﻓﻊ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺗﺴﺨﻴﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻭﺻﻞﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻐﻠﻴﺎﻥ , ﻭﺟﺪﻭﺍﺃﻥ ﺍﻟﻀﻔﺪع ﻇﻠﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀﺣﺘﻰ ﺃﺗﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻭﻣﺎتﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﻠﻲ ..ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻠﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﻟﻠﻀﻔﺪع ﻻﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﺇﻻ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮﺍﺕﺍﻟﺤﺎﺩﺓ , ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﺒﻄﺊﻓﻼ ﻳﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻪ !!ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ ﻋﻨﺪﻧﺎﻳﺄﺗﻲ ﻓﺠﺄﺓ ﻳﻮﺍﺟﻪ ﺑﺎﻟﺮﻓﺾﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺭ ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ,ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺄﺧﺬ ﻭﻗﺘﺎ ﻃﻮﻳﻼﻭﻣﺘﺪﺭﺟﺎ ﻓﺈﻥ ﺃﺛﺮﻩ ﻳﻈﻬﺮﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺪﺣﻴﻦ ..ﻓﺎﻟﻀﻔﺪع ﺍﻟﻤﺴﻜين ﻣﺎتﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﺷﻌﻮﺭه ﺑﺎﻟﺘﻐﻴﺮﺍﻟﺒﻄﺊ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺀ ,ﻓﻔﻘﺪ ﺣﻴﺎﺗﻬ ..ﺃﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻨﺎ ﺳﻨﻜﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩﺍﻟﻀﻔﺪع , ﻻ ﻧﺸﻌﺮﺑﺎﻟﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺙ ﺣﻮﻟﻨﺎﻭﻻ ﻧﻬﺘﻢ ﺑﻬﺎ , ﻭﻧﻔﺎﺟﺄ ﺑﻴﻦﻓﺘﺮﺓ ﻭ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﻫﻨﺎﻭﻫﻨﺎﻙ ..ﻭﻣﻦ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮﺍﻟﻤﺘﺪﺭﺝ .. ؟؟؟ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻹﻋﻼﻣﻴﺔ ..ﻓﻤﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﺘﺸﺒﻊﺑﺄﻓﻜﺎﺭ ﻭﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺗﺒﺜﻬﺎﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻴﻦﻭﺍﻵﺧﺮ ﻋﻦ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓﻭﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ،ﺿﻤﻦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻏﺮﻳﺒﺔ ﻻ ﺗﻤﺖﻟﻨﺎ ﺑﺼﻠﺔ , ﺛﻢ ﻧﻔﺎﺟﺄ ﺑﺄﻥﺃﺑﻨﺎﺀﻧﺎ ﺗﻤﺜﻠﻮﺍ ﺑﻬﺎ .. ﻭﻣﺜﺎﻝﺫﻟﻚ ﺑﻌﺾ ﺍلأفكار،ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ، ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﺍﻫﺎ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻭﻣﺎ ﺧﻔﻲ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﻓﺎﻟﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﺸﻜﻠﻲ ﻳﻌﺪ ﻣﻈﻬﺮﺍﻓﻘﻂ .. ﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﻻﻣﺲﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥﺃﺧﻄﺮ ﻭﺃﻋﻈﻢ , ﻭﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱﺇﻟﻰ ﺿﻴﺎﻉ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭثم المجتمع ..ﻓﻤﻦ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﻲ ﺍﻟﻤﺮﺀﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ,ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺑﻼ ﺷﻚ ﺳﻮﻑ ﺗﻜﺒﺮ ﻣﻊﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺰﻣﻦ .. ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻣﻨﻊﺍﻟﻀﻔﺪع ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﺭ ﺑﺠﻠﺪهﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺿع ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﻓﺎﺗﺮﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺑﺎﻟﺴﺨﻮﻧﺔ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎ .ﻣﻊ ﺧﺎﻟﺺ ودي*م*