•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
""حسن المعاملة وحسن الخلق ..للشيخ /عبدالعزيز الفوزان
هذه كلمات أعجبتني أيّما إعجاب لشيخنا الفاضل جزاه الله خيراً
الدين حسن المعاملة و البرّ حسن الخلق وأكمل المؤمنين إيماناً وأحسَنُهم إسلاماً وأرفعهم مقاماً وأتقاهم لله تعالى وأحبَّهُم إليه وإلى رسولِهِ صلى الله عليه وسلم وأقربهم منه مجلساً يوم القيامة أحاسِنهم أخلاقاً فحسن الخلق من أجل العبادات وأحب الأعمال إلى الله وأحواها عنده وأزكاها لديه به يدرك المؤمن درجة الصوّام القوّام ويفوز بأعلى درجات الجنان وهو أثقل شيءٍ يوضع يوم القيامة في الميزان وهو سبب القبول في الأرض والمحبة في قلوب الخلق وسَعَةِ الرزق وطول العُمُر والبركة في الأوقات والذكرِ الحسن في الحياةِ وبعد الممات فيا له من غنيمةٍ باردة وتجارةٍ جدّ رابحة والموفق من وفقه الله والمحروم من حرمه الله
،،،،،،،
،،،،،
،،،
،،
،
الشيخ د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان ( حفظه الله ) المصدر : قناة المجد
ASEER ALSAMT
♠♠ فراغ عاطفي ♠♠
في الموقع يوجد بعض بعض بعض ... الأشخاص ربما يوجد لديهم فراغ عاطفي
الفراغ العاطفي لايعترف فيه الرجل أما المرأه تعترف فيه بطريقه غير مباشره توحي لمن أمامها أنها غير مهتمه بشيئ وأغلب مشاركاتها فيها أسلوب طفولي وأحيانا أطروحات ومشاركات لمدح النفس فقط ، ومن ثم يأتي الرجل ليرد فيقول كلمات فيها تدليل كأن يقول ( ياعسل ، ياحلوه ، أويطلق عليها ألقاب طفوليه مقتبسه من أسمها ) هذا الأسلوب يثير من لديه مشكله عاطفيه ، والأشخاص الذين يشتكون من الفراغ العاطفي تطرب قلوبهم لكلام كهذا فهم أكثر عرضه لحب من طرف واحد ، وحب الصور الطفوليه والإحتفاظ بها ، وهم أكثر عرضه لعلاقات فاشله لأنها بنيت على التشبع أي أن من يشتكي من الفراغ العاطفي لا يكتفي أن يسمع الكلام من شخص معين فيطرب لكل من لديه لسان معسول فيمكث معه فتره وما أن يتعود عليه يبحث عن شخص أخر وهكذا هو يهرب من أحساسه بأن من حوله غير مهتمين به لتكوين علاقات مع أشخاص ليسد هذا الفراغ فتره معينه ويحس معهم بأنه موجود ولا يريد أن ينظر لحاله ويصاب في شيئ يسمى حب التجديد يريد سماع كلمة أحبك من أكثر من شخص وأن يكونوا مهتمين به وهذه مشكله نفسيه من النشأ لأن الطفل يجب أن يعطى الإهتمام والحنان و العطف عليه والسؤال عنه كي لا يقع في الفراغ العاطفي ..
وهذه رساله للأمهات
تحياتي ....
•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
سيئات تندفع عن المسلم ببعض الأسباب،،،
قال ابن تيمية رحمه الله : قال سعيد بن جبير رحمه الله : إن العبد ليعمل الحسنة فيدخل بها النار وإن العبد ليعمل السيئة فيدخل بها الجنة
وذلك أنه يعمل الحسنة فتكون نصب عينه ويعجب بها ويعمل السيئة فتكون نصب عينه فيستغفر الله ويتوب إليه منها
وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : الاعمال بالخواتيم
والمؤمن إذا فعل سيئة فان عقوبتها تندفع عنه ببعض ألأسباب الاتيه :
* أن يتوب فيتوب الله عليه فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له.
* أو يستغفر فيغفر له.
* أو يعمل حسنات تمحوها فإن الحسنات يذهبن السيئات.
* أو يرحمه ارحم الراحمين.
فمن أخطأته هذه الأسباب فلا يلومن إلا نفسه
كما قال تعالى فيما يروي عنه رسوله صلى الله عليه وسلم: " يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه" .
مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية 10 / 45 .
•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
إذا أردت أن تكون مستجاب الدعوة
- أخلص لله في دعائك ، ولا تدعو إلا الله - سبحانه -، فإن الدعاء عبادة من العبادات، بل هو من أشرف الطاعات وأفضلِ القربات، ولا يقبل الله من ذلك إلا ما كان خالصا لوجهه الكريم، قال الله - تعالى -: (وَأَنَّ الْمَسَـاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُواْ مَعَ اللَّهِ أَحَداً) الجن: 18، وقال - تعالى -: (فَادْعُواْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَـافِرُونَ) غافر: 14، و عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له: ((إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله)) رواه أحمد (1/293، 307)، والترمذي (2511)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (7957)
2- اصبر ولا تستعجل الإجابة، فإن نفذ صبرك فأنت الخاسر.. أسأت الأدب مع الله، فصرت احد رجلين: إما منان وإما بخيل، فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يستجب لي)) رواه البخاري في الدعوات (6340)، ومسلم في الذكر والدعاء (2735). وعنه أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل)). قيل: يا رسول الله، ما الاستعجال؟ قال: ((يقول: قد دعوت، وقد دعوت، فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك، ويدع الدعاء)) رواه مسلم في الذكر والدعاء (2735).
•~• •~•
•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
رقم 1093 - مرة أهل مدينة كذا عملوا كذا
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ أَعْظَمَ النَّاسِ فِرْيَةً لَرَجُلٌ هَاجَى رَجُلًا فَهَجَا الْقَبِيلَةَ بِأَسْرِهَا وَرَجُلٌ انْتَفَى مِنْ أَبِيهِ وَزَنَّى أُمَّهُ ". أخرجه البخاري فى الأدب المفرد (1/302 ، رقم 874) ، وابن ماجه (2/1237 ، رقم 3761) قال البوصيري (4/123) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات . وابن حبان (13/102 ، رقم 5785) والبيهقي (10/241 ، رقم 20918) وصححه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 1066). جاء في "فيض القدير بشرح الجامع الصغير": (أعظم الناس فرية) أي كذباً (القبيلة بأسرها) أي كلها لإنسان واحد منهم كان ما يقتضيه لأن القبيلة لا تخلو من عبد صالح فهاجى الكل قد تورط في الكذب على التحقيق فلذلك قال: أعظم فرية. انتهى. وهذا الحديث يطبق للأسف على واقعنا المعاصر فحل مكان الشعر المذكور ما هو أفظع منه ألا وهي النكات التي تطلق على أهل مدينة أو حتى بلد بأكملها فيرمونهم بالغباء أو بالفسق أو بما سوى ذلك من صفات ذميمة وما يدري ذلك الذي يحكي النكتة أنه قد حمل أوزار ذم أهل البلد كلهم وقد يبلغ عددهم عشرات الألوف بل الملايين.
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة